دليلك الشامل لـ استراتيجية التسويق عبر واتساب لزيادة المبيعات 2023؟

دليلك الشامل لـ استراتيجية التسويق عبر واتساب لزيادة المبيعات 2023؟
واجهة الأسواق العالمية والإقليمية والمحلية تتصاعد بسرعة كبيرة، مع تواجد مجموعة واسعة من السلع والخدمات المتنوعة التي تخدم مختلف أوجه الحياة - من التعليم والاقتصاد والجوانب الاجتماعية إلى التجميل والصحة. هذا الازدحام الهائل يجعل التسويق مركزًا لا غنى عنه في المعادلة. التسويق، في النهاية، هو القوة الدافعة والأساس التي تؤدي إلى النجاح، الأرباح المحسنة وتحقيق الأهداف على الأفق القريب والبعيد.

ما هو مفهوم التسويق؟
تسويق، هو الفن والعلم في عرض وبيع المنتجات والخدمات بطريقة جذابة تلفت انتباه العملاء وتجتذب عملاء جدد. هذا النظام التسويقي، الذي يتغذى من مفهوم "السوق"، يحتوي على مجموعة من العمليات والأنشطة:
  • - التحليل الدقيق للسوق وتحديد الجمهور المستهدف.
  • - فحص وفهم احتياجات ورغبات العملاء والعمل لتلبيتها.
  • - تحديد الأسعار التنافسية التي تجعل المنتجات أو الخدمات متميزة في السوق مع الحفاظ على مستوى الجودة.
  • - ضمان تحقيق الأهداف المطلوبة.
من هذا الوجهة، التسويق هو بروسيس شامل يستكشف كل الجوانب للوصول إلى الهدف الرئيسي: بناء الأفضلية التنافسية، سواء على الصعيد المحلي أو العالمي، كما هو الحال في الشركات والمنظمات الكبرى.

تطوّر التسويق

 في ظلّ التطوّر الكبير في ميدان الأعمال بمجالاته المختلفة تطوّر مجال التسويق كثيراً، حيث أتاح التطوّر التكنولوجي والتقني الذي شهده عالمنا فرصة استخدام الطرق الحديثة في التسويق، والتي تتمثل في الوصول بسهولة لأكبر فئة ممكنة من العملاء، وبوقت قياسي وبأقل تكلفة ممكنة، حيث أصبح التسويق الإلكتروني وخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أهمّ وأبرز سبل وطرق التسويق عالمياً، حيث يجذب عدد لا محدود من الزبائن، والرائع أنهم لا ينتمون إلى منطقة جغرافيّة معيّنة بل يشمل مناطق عديدة حول العالم، ودون أي تكلفة تذكر.

تعرف على أهم أهداف عملية التسويق 

توجهات المستهلكين هي جوهر اهتمامنا، حيث نهدف لتوجيه الجهود نحو فهمها وتحقيقها بدون أن يؤثر ذلك سلباً على الأرباح. نسعى إلى خلق جذب الرأي العام نحو مؤسستنا وتعزيز صورتنا في الأوساط المتنوعة. من ناحية أخرى، تحقيق أرباح صحية مع المحافظة على تنافسية المنتج ورضا العميل هو هدفنا الأساسي في تحديد الأسعار.
نطمح إلى تقديم منتجات عالية الجودة تتفوق على منافسيها في السوق. وبالنسبة للسوق ونقاط التوزيع، هدفنا هو توسيع حجم وتنوع البيع. في هذا المدونة، سنركز على تحليل استراتيجية التسويق عبر الواتساب وكيفية تعزيز أهدافك التسويقية.

ما هي الخطوات المطلوبة لتحسين استراتيجية التسويق عبر واتساب لزيادة المبيعات في 2023؟

تعديل استراتيجية التسويق عبر واتساب يتطلب اعتبار بعض الجوانب الأساسية، وهنا بعض الخطوات التي قد تفيد في تحقيق ذلك:

  • الاتصال الشخصي: واتساب يساعد في تأسيس اتصال شخصي مع العملاء، انتهز هذه الفرصة لبناء علاقات قوية.
  • الدعم الفوري: يمكنك استغلال واتساب كقناة لتقديم دعم للعملاء، حيث يمكن الرد على استفساراتهم فوراً.
  • استغلال مزايا واتساب بزنس: يقدم واتساب بزنس مجموعة من الميزات التي تدعم التسويق، مثل الردود السريعة ورسائل الترحيب التلقائية.
  • الترويج للمنتجات والعروض: يمكنك استخدام واتساب لتقديم تحديثات حول المنتجات الجديدة، والعروض الخاصة، تأكد من أن تقدم رسائل ذات قيمة للعملاء.
  • الأمان والخصوصية: واتساب معروف بتشفيره القوي، مما يحمي رسائل العملاء. أظهر احترامك لخصوصية العملاء.
  • المحتوى المرئي: استخدم الفيديو والصور لجذب انتباه العملاء.
  • تحليل البيانات: استخدم تحليلات البيانات لتتبع ما يعمل وما لا يعمل في استراتيجيتك، وقم بتوجيه الاستراتيجية بناءً على هذه النتائج. تذكر، التسويق عبر واتساب يجب أن يكون جزءًا من استراتيجية التسويق الرقمي الشاملة لشركتك.

ما هي حملات التسويق عبر واتساب وكيفية إنشائها؟

حملات التسويق عبر واتساب يمكن استخدامها في العديد من السياقات، بناءً على طبيعة عملك وأهدافك التسويقية. إليك بعض الحالات التي قد تكون ذات صلة:

  • الترويج لمنتجات أو خدمات جديدة: يمكن استخدام واتساب لإعلام العملاء عن إطلاق منتج أو خدمة جديدة، مما يمنحك الفرصة للوصف بالتفصيل والإجابة عن الأسئلة.
  • العروض المحدودة الزمن والتخفيضات: يمكن أن تكون الرسائل الفورية عبر واتساب طريقة فعالة لإبلاغ العملاء عن العروض المحدودة الزمن أو التخفيضات.
  • رسائل خدمة العملاء: واتساب يمكن استخدامه كقناة لخدمة العملاء، توفير التحديثات الهامة أو الرد على الاستفسارات.
  • الإعلانات المستهدفة: يمكنك استخدام البيانات الديموغرافية أو التفضيلات الشخصية للعملاء لإرسال رسائل تسويقية مستهدفة.
  • الأخبار والتحديثات: يمكن استخدام واتساب كأداة لإرسال أخبار أو تحديثات هامة إلى قاعدة العملاء الخاصة بك.

تذكر، الأمر مهم أن تحترم خصوصية العملاء ولا تقوم بالإرسال المفرط للرسائل.


اقرأ أيضاً: كيف يمكن استخدام واتساب لبناء علاقات تجارية قوية وفعالة؟



تو واتس لديها الحل
أداة قوية لإرسال رسائل واتساب بكميات كبيرة



اذا كان لديك اقتراحات او افكار اخرى نرحب بك تواصل معنا ..




كلمات دليلة