أساسيات التسويق: دليل احتراف التسويق

أساسيات التسويق: دليل احتراف التسويق
فن التسويق بمفهومه المعاصر

يمكن وصف فن التسويق على أنه “الإدارة الذكيّة والتوجيه المضبوط للمصالح المرتبطة مع خدمة العملاء وإرضاء رغباتهم.” الكثير منا يفهم مجال التسويق بشكل خاطئ ويعتبره أسلوبًا للدعاية والترويج وبيع المنتجات فقط، هذا في الواقع توجهٌ بعيد عن جوهر التسويق الحقيقي. فالتسويق في وقتنا الحاضر لا ينحصر في مفهوم “سوّق وبِع” فقط، بل يتعداه إلى التوجه الذي يتضمن تلبية متطلبات العميل وإرضاء رغباته.

فإذا ما وضعنا ذلك المبدأ نصب أعيننا وجمعنا معه منتجًا أو خدمةً ذات جودةٍ عالية وأسعارٍ منافسة وأسلوب ترويجٍ فريد، فإن عمليّة بيع وتصريف المنتج تصبح من السهولة بمكان. يقول الإداري الفذ بيتر داكر ” إن الهدف الأساسي لعملية التسويق هي إلغاء الحاجة إلى عملية البيع نفسها”. بمعنى أن التسويق المدروس سيجعل المنتج يبيع نفسه بنفسه.

أساسيات التسويق الناجح وأركانه

أساسيات التسويق هي الدعائم الأساسية لضمان سوق تصريف مستقر، وهي نقطة الانطلاق الأولى التي لا بد أن تنطلق منها كل حملة تسويقيّة أيًا كان المنتج أو الخدمة المستهدفة منها. وستساعدك على وضع منتجك في المكان والزمان وبالسعر الصحيح سواءً كنت رائد أعمالٍ خبيرٍ أو رجل أعمالٍ حديث العهد. تتضمّن عملية التسويق أربع عناصر رئيسيّة، قد تختلف الاستراتيجات والأساليب المتبعة في كلٍّ منها، إلا أن الأركان الأساسيّة تبقى نفسها وهي: المنتج أوالخدمة والسعر والترويج وأخيرًا أرضية التسويق.

1. المنتج أو الخدمة

المنتج هو جوهر ومركز عملية التسويق برمّتها، لذا لا بد من أن يكون المنتج أو الخدمة مطابقةً لرغبة كل عميل. لكي ينتقل منتجك من السوق المحليّة إلى العالميّة يجب أن يعبر عن رغبة العملاء الفرديّة، وهذا يتطلّب في الواقع أفقًا واسعًا وتفكير طويل. فلا يكفي أن يستوفي منتجك ويلبي الاحتياجات الحالية للعملاء فقط، بل يجب أن تنفذ ببصيرتك إلى ما قد يحتاجه العملاء في المستقبل وتضعه في الحسبان أثناء التخطيط للمنتج أو الخدمة الخاصّة بك.

وأيًّا كان نوع المنتج أو الخدمة التي أنت بصدد تقديمها للسوق، فإن هنالك تسلسلًا منهجيًّا يجب أن تمر به مرحلة التخطيط قبل أن تنتقل إلى مرحلة التنفيذ، ويمكن تلخيص هذه المراحل بثلاثة أسئلة تحتاج إلى إجابة وهي: إلى أي مدى تحتاج إلى التنوّع في منتجك؟ ما هي الطريقة التي يجب أن تقدّم بها مُنتجك و خدمتك؟ ما هي النقاط الأساسيّة في تخديم منتجك؟ ولذلك فإن مشاركة المسوّقين في تصميم المنتج وكيفيّة تقديمه وعرضه أمرٌ أساسيّ لكي يكون بمقدورك تصميم حملات ترويجٍ مميّزة لذلك المنتج.

قد يُهمك أيضًا: 

أهم الأسباب التي تجعل التسويق عبر الواتساب أحد أهم استراتيجيات التسويق



2. التكلفة

إذا كان الهدف الأساسي من تسويق المنتج هو بيعه فإن مرحلة التسعير أو تحديد تكلفة المنتج هي أكثر المراحل حساسيّةً لضمان السلاسة في عملية البيع. فلا يمكنك بدء حملتك التسويقيّة ومنتجك بعيدٌ عن متناول الكثير من العملاء بسبب كلفته الباهظة. لذلك لا بد لمرحلة تسعير المنتج أو الخدمة أن تحظى بدراسة مطوّلة وتمحيص دقيق للخروج برقمٍ مناسبٍ ومنافس من شأنه أن يدعم حملة التسويق بقوّة.

عمليّة تحديد السعر المناسب للمنتج ليست بالأمر البسيط، فالأمر لا يتعلق فقط بكلفة تصنيع المنتج أو أجور العاملين، بل إن لمرحلة تسعير المنتج اعتبارات هامّة لا بد من وضعها بالحسبان، من هذه الإعتبارات: دموغرافيّة السكّان والقدرة الشرائيّة عبر تحليل قاعدة السوق ودراسة قدرة العملاء ومدى استعدادهم لدفع مبلغ معيّن ثمنًا لمنتجك.

إضافة إلى حساب التكاليف الفرعية: يجب أن تضع الشركة المصنّعة بالحسبان كلًّا من تكاليف التصنيع وأجور العاملين، بالإضافة إلى أجور الشحن والتسويق، وأخيرًا يجب مراعاة مقدار الطلب على المنتج وتاريخ الشركة، في حال كانت رائدةً مسبقًا في السوق.

3. المكان

للمكان دورٌ بارزٌ في دعم حملات التسويق، فالمنتج الجيد يجب أن يكون في المكان الجيّد حتى يستميل العملاء المناسبين إليه، وهذا في الواقع يحتاج إلى الإجابة عن تساؤلين اثنين، هما:

ما هي طريقة التسويق الجغرافيّة؟ هل ستستهدف السوق المحلي فقط أم  ستأخذ منحًا عالميًا وتتجاوز الحدود من البداية؟
هل سيحظى المنتج أو الخدمة بقاعدة عريضة في مكان ما دون آخر؟ مثلًا يمكن جعل السوق ضيقًا للملابس الشتوية في المناطق الحارّة وتوسيع قاعدة تسويقها في المناطق الباردة.

4. الترويج

على الأرض، ستجد أن حملات الترويج المميّزة هي الورقة الرابحة الأساسيّة لبيع وتسويق أي منتج. والترويج يتطلّب تحليلًا جيّدًا للمُنتج لتحديد أسلوب الترويج، هل سيكون تقليديًّا مثلًا أم ربما عصريًّا تقنيًّا مثل التسويق الرقمي والتسويق أون لاين؟

ويجدر القول بأنه في عصرنا الحالي إذ سيطرت التكنولوجيا على مفاهيم وأساليب حياة معظمنا وأصبحت جزءً أساسيًّا منها، يجدر القول بأن تسخيرها في عمليّة التسويق سيكون أمرًا ضروريًّا، وسنفرد لاستراتيجيات التسويق التقني والتسويق الرقمي والتسويق الأون لاين مجالًا واسعًا ونستفيض في تفصيلها لاحقًا في مقالنا.

مفاتيح التسويق واستراتيجيّاته المعاصرة

التوجّه الإلكتروني المعاصر والتطوّر التكنولوجي الهائل ونجاحات الذكاء الاصطناعي في كل المجالات، مع انصراف الناس إلى عالم الإنترنت والخدمات الأون لاين في وقتنا الحاضر جعل من مواكبة عمليّة التسويق لهذه التطوّارت أمرًا لا مفرّ منه. لذلك أردفت معظم الشركات هامشًا عريضًا للتسويق الرقمي والإلكتروني بشقّيه -التسويق أون لاين والتسويق أوف لاين- في خطط الترويج لمنتجاتها وخدماتها.

التسويق الرقمي

التسويق الرقمي نقلةً نوعيّة في أساسيات التسويق التقليدية إذ يتيح ضمان استعراض المنتج أو الخدمة للعميل دون حواجز فيزيائيّة، فعالم الإنترنت يتجاوز الحدود ويمثّل فرصةً ذهبيّة لنقل المنتج إلى السوق العالمي. ويُستخدم في سبيل ذلك عددًا من الاستراتيجيّات وتتنوع أساسيات التسويق الرقمي لتشمل:

التسويق عبر الواتساب

أدى الارتفاع الأخير في استخدام تطبيق الواتساب كشبكة اجتماعية ، بسبب خيارات مشاركة الوسائط الغنية ، إلى رفعه ليكون أكثر من مجرد تطبيق مراسلة. يدرك المستخدمون بشكل متزايد صلاحيتها كمصدر إخباري موثوق به ، بينما يواصل الفيس بوك الاعتراف به كأداة تسويقية مربحة, مما جعل البعض يستخدم استراتيجية التسويق عبر الواتساب ضمن استراتيجيات التسويق الخاصة بالشركات .

يمكن استخدام أداة تو واتس لتنظيم الرسائل أو الاستعلامات والرد الفورية المحددة للمساعدة في التفاعل مع العميل بشكل أسرع. الطريقة المثالية لجذب انتباه العملاء هي من خلال أنواع مختلفة من الوسائط.



اذا كان لديك اقتراحات او افكار اخرى نرحب بك تواصل معنا ..



كلمات دليلة