كيف يمكن تحسين خدمة العملاء عبر واتساب باستخدام أفضل الأساليب والنصائح؟

كيف يمكن تحسين خدمة العملاء عبر واتساب باستخدام أفضل الأساليب والنصائح؟

تحظى تطبيقات الدردشة مثل الواتساب باهتمام وأهمية كقناة للاتصال مع العملاء وخدمتهم، بدلاً من البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي المستخدمة في السابق. ما هي العناصر الأساسية لخدمة العملاء عن طريق الواتساب؟

يمكن رؤية أن الشركات تتنافس مع بعضها البعض للتواصل مع هذا الجمهور الكبير. ان الأمور ليست بتلك السهولة كما قد يعتقد البعض، بالرغم من كل الجهد، فإن الواتساب لا يقدم الإعلانات حاليا، ونظام التشفير المستخدم في المراسلات يعني أن القدرة على الوصول ستكون محدودة جداً في أي حال، ومع ذلك، أصبح استعمال الواتساب في خدمة العملاء أمر أساسي للعديد من الشركات.

مؤخراً، اكتشفت الشركات المبتكرة وسائل فاعلة للتواصل مع العملاء عبر تطبيق الواتساب. وقد برهن هذا البرنامج للمحادثة على فعاليته العالية في خدمة العملاء والتواصل الفردي، بل وحتى في الحملات التسويقية غير التقليدية، ومن الجدير بالذكر أنه بإمكانك استعمال أداة تو واتس في خدمة العملاء عبر التطبيق نفسه.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل لـ استراتيجية التسويق عبر واتساب لزيادة المبيعات 2023؟

أهم النصائح في خدمة العملاء عبر الواتساب؟

بالنسبة لعدد كبير من العلامات التجارية، يُشكل تطبيق الواتساب بالأساس، قناة لخدمة العملاء. بالنسبة للأشخاص الذين يُفضلون استخدامه كوسيلة أساسية للتواصل الرقمي، فإنه يُمثل نظاماً أساسياً مناسباً وطبيعياً للاتصال بالشركات التي لديهم أي استفسارات أو مشاكل يودون التحدث حولها.

في الحقيقة، أظهر استبيان حديث أجرته فيسبوك أن المراسلة أصبحت الآن الوسيلة الأكثر شيوعا للتواصل مع العلامات التجارية بين التسع وسائل (كانت الثمانية الأخرى تتألف من البريد العادي، البريد الإلكتروني، المكالمات الهاتفية، وسائل التواصل الاجتماعي، الرسائل النصية القصيرة، ووسائل التواصل الاجتماعي وVoIP، والدردشة المرئية، والمحادثات الشخصية).

أيضاً، كشف الاستقصاء أن 53٪ من الأفراد الذين يقومون بإرسال رسائل إلى الشركات أعلنوا أنهم يميلون أكثر نحو التجارة باستخدام العلامات التجارية التي يمكن الوصول إليها عبر برامج المراسلة.

الواتساب هو تطبيق سريع وسلس، لا يحتاج من قبل المستخدمين إلى انتظار لفترات طويلة. لذا فهو من غير المستغرب أن يكون الواتساب القناة المفضلة لخدمة العملاء لدى مستخدميه. ولكنه يمكن أن يكون أيضًا أداة خدمة عملاء ممتازة للشركات. في الأسطر القادمة، سنذكر أبرز النصائح للشركات التي تود أن تقدم خدمة عملاء مميزة عبر الواتساب:

رد دائم على العملاء خلال 24 ساعة من العمل


قد يعتبر البعض أنه ليس من الضروري النظر في هذا الجانب، ولكن الرد السريع يعد أحد أسس خدمة العملاء الناجحة. بالفعل، يتوقع 42٪ من الأشخاص الذين يراسلون العلامات التجارية الحصول على رد في غضون ساعة على الأكثر. وقد أشارت دراسة حديثة إلى أن سرعة استجابة الشركات لطلبات خدمة العملاء لها دور كبير في زيادة استعداد العملاء على دفع أموالهم مقابل منتجات تلك الشركات.

الاستخدام الفعال لأشكال الرسائل المتنوعة لتقديم خدمة العملاء عن طريق الواتساب.

توفر تطبيقات الواتساب مجموعة واسعة من المميزات التي تُسهل عملية التواصل بين الشركات والعملاء. فمثلاً، تُمكنك من إرسال الصور ومقاطع الفيديو والمواقع الجغرافية بالإضافة إلى ملفات ال GIF وملفات PDF وحتى تسجيلات الصوت، كُل ذلك يتم دعمه من خلال نظام الواتساب.

يتيح التنوع في أشكال التواصل بأنك لا تحتاج للاستجابة لاستفسارات العملاء بالنصوص الكتابية فحسب. بإمكان الشركات إرسال فيديوهات توجيهية أو كتيبات في صيغة PDF لتقديم المساعدة للمستخدمين في التعامل مع المشكلات المعقدة، كما يستطيع المستخدمون إرسال لقطات للشاشة أو مقاطع فيديو لتوضيح المشاكل التي يواجهونها.


حيث تتيح لك إمكانية مراسلة عدد كبير من العملاء برسالة موحدة مع إمكانية مخاطبة كل عميل باسمه، مما سيضيف على الرسالة الطابع الشخصي ويجعل منها رسالة ذات أهمية عالية عنده والذي سينعكس ايجاباً على رأيه بمنتجات وخدمات الشركة .

يتم ذلك عن طريق استيراد ملف اكسل (CSV) يحوي عامودين الأول للأسماء والثاني للأرقام , وبعدها تكتب الرسالة مع وضع الرمز [name] في المكان الذي تريد أن تأتي به الأسماء المتبدلة للعملاء , ثم ارسل . 
  


قم بنشر رقم الواتساب الخاص بخدمة العملاء الخاصة بك.

تقدم فيسبوك إعلانات تتيح لك التواصل عبر واتساب، يمكنك وضعها في المحتوى المروج له لتشجيع الأشخاص على التواصل معك.

لا توجد أي جدوى من تنظيم وتقديم خدمة الدعم الفني عبر واتساب إذا لم يكن الجمهور مدركاً لاستخدامك لها. بعد فتح حساب تجاري وتجهيز فريق أو شخص محترف مستعد للإجابة على الاستفسارات عبر واتساب، يمكنك وضع رابط أو زر أو رقم هاتف في حسابات الشبكات الاجتماعية وموقع الإنترنت وتوقيع البريد الإلكتروني وغير ذلك.

توجد عدة أساليب لتضمين الروابط الخاصة بمحادثاتك التجارية على الواتساب داخل حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك أو على موقعك الإلكتروني.

بصفة عامة، يجدر بالعلامات التجارية أن تتوقع العديد من الخيارات الجديدة لخدمة العملاء والتسويق عبر الواتساب خلال السنتين القادمتين. من الواضح أن فيس بوك يسعى لتحويل المنصة بسرعة لتصبح من الرواد في مجال التسويق، بالإضافة إلى موقعها الرائد في الدردشة.

إذا كنت مستخدمًا حاليًا لتطبيق الواتساب، قد يكون هذا الوقت المثالي للنظر في كيفية تعزيز خدمتك للعملاء، وإدراج بعض الحملات التسويقية المبتكرة، والاستعداد لإعلانات الحالة. الاستفادة من المزايا التي نقدمها في تو واتس يمكن أن تساعدك على تقديم الدعم الذي يبحث عنه العملاء. وإذا لم تكن تستخدم تطبيق الواتساب حتى الآن، يبدو أن الآن هو الوقت المثالي للانضمام إلى عالم التسويق عبر الواتساب.

تعرف على أهم مميزات أداة التواصل مع العملاء تو واتس

 1- إمكانية التواصل مع رقم العميل مباشرة دون الحاجة لحفظه في جهات الاتصال .

 
2- واجهة بسيطة وخفيفة تعمل على أي كمبيوتر بمستعرض كروم .


3-  قناة اتصال آمنة ومشفره ولا يمكن لطرف ثاني الوصول لمعلوماتك.
4-  تعمل الخدمة دون توقف وتستطيع استخدام الكمبيوتر والمستعرض لمتابعه عملك.
5- إمكانية ارفاق كافة الوسائط من فيديو وصور وملفات .
6- استخراج الارقام من المحادثات .
7- امكانية انشاء المجموعات الخاصة بك من الارقام.
8- تقارير دقيقه حقيقية لحالة الرسائل والارقام.
9- التحكم بسرعه الارسال والتوقف .
10- امكانية ارسال رسائل متغيره مثل الفواتير والتذكير بالمواعيد .
11- استيراد الارقام وتصديره.
12- دعم فني على مدار اليوم وطيلة أيام الأسبوع .
13- الاضافة مراقبه ومختبره من شركة Google 

كلمات دليلة