كيف يمكن تحقيق نجاح التسويق عبر واتساب؟ إليك الدليل الشامل

كيف يمكن تحقيق نجاح التسويق عبر واتساب؟ إليك الدليل الشامل

يستخدم  جميع سكان العالم تطبيق واتس أب " WhatsApp " لساعات طويلة للتواصل بين الأصدقاء والأحبة في المحادثات النصية والمكالمات الصوتية والفيديو وقامت العديد من المؤسسات بإعتماد الواتس أب للتواصل بين موظفيها وعملائها بشكل كبير ، إذ أطلقت شركة فيس بوك facebook فكرة بإطلاع نسخة واتس أب بزنس " WhatsApp Business".

من أجل التسويق عبر واتساب لتحقيق العديد من الفوائد من حيث الحد من المصاريف الإعلانات التسويقية المكلفة ، وأيضاً من أجل الوصول لعدد كبيرة من المشتركين حيث زاد عدد مستخدمين تطبيق واتساب إلى أكثر من 500 مليون خلال سنتين .مما نستنتج أن هذا العدد سوف يقبل الزيادة خلال السنوات القادمة ، لذلك إذا كان لديك مشروع وتبحث عن عملاء يجب عليك استخدام التسويق عبر واتساب بزنس " WhatsApp Business " لأهميته الكبيرة و الضرورية والفعالة في مجال التسويق للوصول للعملاء .

فتابع معي من خلال السطور القادمة المقدمة من شركة 2Whats حيث نقدم العديد من الخدمات والحلول التقنية التي تختص بمجال التسويق عبر الواتساب فتابع معي لنتعرف على  ما هو التسويق عبر واتساب وما أهم مميزاته .

حمل 2Whats واحصل على تجربة 7 أيام مجاناً

ماهو التسويق عبر واتساب ؟


يعتبر التسويق عبر واتساب  "WhatsApp " من أكثر الوسائل التي تمكنك من الوصول لعدد كبير من العملاء ، وذلك بسبب مميزات التطبيق في المحادثات المباشرة والدردشة الفورية . وتتزايد أعداد مستخدمي الواتساب بحيث تمكنك من استخدامه في عمليات التسويق وذلك عبر الصور أو المحادثات أو الرسائل الفورية أو الفيديوهات مما تساهم في خلق علاقة وثيقة بين الشركة والعملاء وأيضاً توفير المصاريف الضخمة التي تصرف على الحملات الإعلانية المكلفة ، مما تعمل على زيادة في الدخل السنوي وبالإضافة زيادة في المبيعات من خلال الوصول لأكبر عدد من العملاء على مستوى العالم .


وعمليات التسويق عبر واتساب  "WhatsApp" من أفضل ما تقدمه لك كصاحب مشروع يتطلب التسويق هو التواصل الدائم مع العملاء بشكل مستمر ، واطلاعهم على كل جديد بخصوص عروضك ومنتجات التي ترغب لتسويقها بشكل مستمر وسريع ، لذلك من الجدير بك الاهتمام بعمليات التسويق عبر واتساب بزنس  "WhatsApp Business" لتقديم أفضل خدمة لك وللعملاء .مما تعطي للعميل معاملة  مميز مما يشعره بالراحة والقبول في الاستمرار في طلب خدماتك .

كل ما تحتاج إلى معرفته عن مميزات التسويق عبر الواتساب

يمنح تطبيق الواتساب في عمليات التسويق العديد من المميزات التي ساهمت في مجال التسويق وتطبيق الحملات الإعلانية عبر رسائله ، وإليك أهم المميزات وهي الآتي : 


  1. سهولة استخدام تطبيق الواتساب في فتح المحادثات وقراءتها مقارنة بالرسائل  على البريد الإلكتروني ، مما جعل الكثير من أصحاب الأعمال على الإنترنت التوجه لاستخدامها في التسويق عبر الواتساب البزنس  "WhatsApp Business" .  وذلك يتيح لك فرصة مع عملائك للتفاعل المباشر .

  2. يمنح العملاء في حالة وصول الحملة الإعلانية قابلية الرد أو رفض الحملة التسويقية .

  3. يمتاز بأنه يحتوي على عدد كبري من العملاء مما يتيح للشركات الكبرى أو الصغرى في تنمية تجارتهم وأعمالهم بشكل ناجح .

  4. يعتبر التسويق عبر واتساب بزنس  "WhatsApp Business"  مميز بسبب كونه يمكن أصحاب الشركات من الوصول للعملاء على مدار 24 ساعة .

  5. يمكن استخدام التسويق على تطبيق واتس آب بشكل مجاني ومتاح للجميع ، ولكن في بعض الأوقات يمكن أن تقوم بدفع بعض المبالغ في حالة استخدام الرد الآلي على الدردشة .

  6. من أكثر المميزات التي قد لا تتجاهلها لأحد أصحاب الشركات التي تقوم على تسويق حملاتها الإعلانية هو عدد مستخدمي الواتساب حيث يصل إلى أكثر من 2 مليار وهو رقم قابل للزيادة ونستنتج من ذلك أنه يحتوي على قاعدة جماهيرية كبيرة ومتنوعة من حيث الأعمار المختلفة وشرائح اجتماعية ومختلف الجنسيات.

  7. يمكن التسويق عبر واتساب على تخصيص المحادثات والرسائل الصوتية، مشاركة الصور ، والفيديوهات وإرسال بعض المستندات التي ترغبها والمحادثات التي تتضمن الحملة التسويقية ، وتحتوي على رغبات واهتمامات وأذواق العملاء .


كما تعرفنا على أهم مميزات التسويق عبر واتساب بزنس  "WhatsApp Business" التي تمكن أصحاب الأعمال على الإنترنت من التمتع باستخدامه لشركتك للوصول لعملائك . ولكن يجدر التنبيه إلى  أهم الأسباب لاستخدامها في استراتيجيتك  التسويقية ؟


لماذا يجب عليك استخدام التسويق عبر واتساب في استراتيجيتك؟

يعتبر تطبيق الواتساب شبكة اجتماعية لما يتضمن العديد من الخصائص من حيث مشاركة الوسائط والمحادثات النصية والفيديو ، مما جعله من أكثر التطبيقات استخدامات وقد نظرت الشركة لتطبيق على أنه أكثر من مجرد تطبيق تواصل اجتماعي ، لذلك قامت الشركة بطرح تطبيق لعمليات التسويق عبر الوتساب وهو واتس أب بزنس  "WhatsApp Business " وإليك أهم ما يتيح لك في استراتيجيتك للتسويق وهي على النحو التالي :

  •  يعتبر من التطبيقات والمنصات آمنة


انتشر في الآونة الأخيرة العديد من التسريبات لبيانات العملاء ،  مما أصبح الكثير يبحثون عن منصات آمنة في استخدامها ، كما ضاع كثير من العملاء ضجراً من الإعلانات والانتظار لفترات طويلة في الرد على استفساراتهم من قبل مركز العملاء في كثير من المنصات . لذلك أطلع  "WhatsApp Business" حيث يعد منصة آمنة بسبب أنها تقوم على أساس تشفير جميع الرسائل وعدم مشاركتها لأي من المعلومات مع أطراف أخرى ، لذلك أصبحت تتزايد عدد المستخدمين لمنصة واتساب كحيث يعتبرونها مصدر أمان للتواصل بشكل منتظم وآمن .


  • القدرة على العمل باستمرارية على الإنترنت 


قامت الكثير من الشركات بالقيام بمراكز للعمل على مدار الساعة للردود على استفسارات العملاء ، وتعتبر هذه المراكز مكلفة جدا وعبء كبيرة على  الشركة في زيادة في التكاليف لذلك يعمل تطبيق WhatsApp Business على تحديد الردود والاقتراحات التي تتناسب مع استفسارات العملاء حيث يوفر السرعة الفعالة مما يجعلها خدمة موثوقة دون إهمال ردود العملاء وجعلهم ينتظرون الكثير للإجابة على استفساراتهم  .

لذلك تمكنك منصة واتساب على تلقي التحديثات والتنبيهات المناسبة والأهم للعملاء دون وجود وسيط يعمل على إبطاء عملية الاستفسارات . لذلك يعتبر التسويق عبر واتساب من أهم  استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت .


  • تحديد العملاء بشكل أفضل


تمكنك منصة WhatsApp Business على تحليل كل ما يرغب به العملاء وجمع كافة البيانات والمعلومات التي قد تستفيد منها من أجل نجاح التسويق عبر واتساب وتتم عملية جمع أقصى المعلومات عن رغبات وميول العملاء عبر الطرح الآتي : 


  1. توجيه بعض الأسئلة المباشرة لقياس ما هي ميولهم ورغباتهم .

  2. القيام بالردود على استفسارات العملاء بشكل فردي لشعورهم بأنه أحد العملاء المميزين في الشركة.

  3. العمل على زيادة التفاعل بين العميل والشركة وتعريفهم على كل نشاطات الشركة من أجل الحصول على آراء المنتجات وإعطاء تقييمات .

  4. العرض على جميع العملاء استطلاعات سريعة للحصول على توجيهات يمكن الأخذ بها من أجل تحسين من مستويات الخدمة والرفع من جودتها .


  • ارتفاع معدل التحويل

من أفضل الخيارات المهمة لنجاح شركتك هو إختيار افضل قنوات اتصال بينك وبين العميل تكون سهلة وآمنة حيث تعتبر من أسباب سبب زيادة في المبيعات وارتفاع معدلات التحويل ، إذ تعتبر مكالمات الهاتف في بعض الأحيان مزعجة في حالة عدم القدرة على وصول للعملاء عبر البريد أو وسائل التواصل الاجتماعي .

لذلك يعتبر التسويق عبر واتساب " WhatsApp Business " أفضل القنوات التي لها مميزات وخصائص تعطيك اقتراحات كثيرة مثل إمكانية الدفع عند الشراء وقدرة عالية في الوصول للعميل ،حيث أثبتت بعض الدراسات والإحصائيات التي صدرت عن بعض الشركات أم معدل فتح الرسائل من قبل العملاء على التطبيق تجاوز 99% ، بالاضافة إلى الإجابة عن الرسائل على التطبيق بنسبة تجاوزت 40% . 


  • تعزيز الوعي بالعلامة التجارية والمصداقية


تستطيع منصة WhatsApp Business إعطاء الشركات شخصية مثالية وذات مصداقية أمام عملائها ، فالاهتمام بتساؤلات العملاء والرد عليها بشكل فوري يدل على اهتمام الشركة بجميع الاستفسارات التي يرغب العميل بمعرفتها . كما تتيح المنصة للعملاء للتعرف على الملف التجاري الخاص بالشركة من أجل الأمان والمصداقية الكاملة للشركة .


  • ارتفاع في نسبة المبيعات 


يعتبر تطبيق  واتساب WhatsApp عبارة عن قناة تستطيع من خلالها لزيادة المبيعات ، فقد بات الكثير ممن يعملون في مجال التسويق على استخدام التسويق عبر واتساب بزنس WhatsApp Business من خلال إنشاء بعض المجموعات تضم العديد من العملاء لإطلاعهم على كل المنتجات والعروض أو القيام مجموعات تساعد على التواصل المباشر مع العميل بشكل خاص .
من أهداف استخدام الواتساب مساهمته في زيادة المبيعات من خلال تحديث صفحة التجارية وتضمنها بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك للتواصل مع خدمة العملاء لديك .


  • الحد من النفقات التسويق


تعمل منصة واتس أب بزنس على أنها قناة تسويقية بشكل كبير مما تجعل الشركات الصغيرة بالتوجه لوضع خطة استراتيجية في استخدام التطبيق في حملاتها التسويقية ، حيث يعمل على بناء علاقات قوية مع العملاء عبر الروبوت في الرد على بعض الأسئلة والاستفسارات ، مما لا يكلف أي نفقات تسويقية . وهذا من أحد الأسباب التي تجعل جميع الشركات تتجه لاستخدام التسويق عبر واتساب بزنس WhatsApp Business .


خطوات عمل استراتيجية قوية لـ التسويق عبر واتساب


  • كيفية تحميل تطبيق واتساب الأعمال

قامت شركة ميتا على تطوير واتساب لمساعدة أصحاب الأعمال الصغيرة والكبيرة من أجل حلول رائعة للتواصل مع العملاء بكفاءة عالية وسهولة .فيجب عليك إتباع خطوات مهمة إن لم يكن  لديك واتساب الأعمال وكيفية الاستفادة الكاملة منه فتابع معي خلال الخطوات التالية :

  1. البحث من خلال متجر App Store أو Google Play  أو الدخول على موقع الخاص بالتطبيق 

  2. ثم يتم إدخال رقم الموبايل بعد الموافقة على الشروط والأحكام 

  3. تعبئة الملف التجاري لك من حيث المعلومات والصورة الشخصية وطبيعة العمل .

  4. استخدام أدوات واتساب للأعمال عن كيفية عرض الرسائل الآلية وإعداد منتجات عبر كتالوجات وغير ذلك .

  5. الاهتمام بالتفاعل مع عملائك مما يترك أثر عند العميل عند اهتمامك به عبر مجموعة من القوالب الردود المخصصة .

  6. متابعة جميع النشاطات التي تحدث على متجرك من خلال التنبيهات التي تصلك على الهاتف .

  7. منح عملائك التسويق عبر واتساب عبر توفير إمكانية التحقق من الطلبات ومتابعة حالة الطلب خلال تواجدهم في التطبيق أو من خلال التنبيهات التي تصل إليهم على التطبيق .

  8. الاهتمام بردود عملائك من أجل فهم أكثر على سلوكيات التسويق عبر واتساب للحصول على أفضل تقارير من البيانات والملاحظات التي تساعدك على التطوير .

 

  • أهدافك التسويقية التي ترغب بتحقيقها


مما ينبغي عليك القيام به عند استخدام التسويق عبر واتساب  هو وضع قائمة بأهداف التي ترغب بإنجازها وذلك من أجل تجنب أي اعتراضات فعلى سبيل المثال : هل ترغب في ترويج منتجاتك ؟ هل لديك مشاكل في عدد عملائك ؟ هل تريد الاحتفاظ عملائك الحاليين ؟ هل تريد تعريف عملائك بكل منتجاتك الجديدة .


  • الجمهور والفئة  المستهدفة 


مما يجب عليك الاهتمام به حتى تتفوق في السوق على منافسيك وتركيز على أكبر عدد من العملاء لاقتناء منتجات والاهتمام بها ، هو القيام باستهداف الجمهور المناسب ، حيث في حالة استهداف العملاء الذين لديهم رغبة سوف تحقق أهدافك الاستراتيجية التي وضعها من أجل التسويق عبر واتساب ، إذ يمكنك تطبيق واتساب على تحديد هوية عملائك من حيث الفئة المناسبة ، ونوع المحتوى ، وذلك لتحقيق أكبر عدد من العملاء المتوقعة ، وعدم تحقيق أي نتائج في هذه الجزئية قد تؤدي لفشل خطتك التسويقية وذلك بسبب عرض حملتك الإعلانية على الجمهور والأشخاص الخطأ مما ينتج عن ذلك عدم إنجاز الأهداف على صعيد السوق والتنافسية لتحقيق نجاحات علامتك التجارية 

وإليك بعض الاستهدافات التي يتم استخدامها في عمليات التسويق عبر واتساب . ومن هذه الطرق الآتي :


  1. جمهور أساسي : وهو جمهو يتم استهدافه على بعض الأسس مثل العمر والجنس والميول بالإضافة للدخل ومكان السكن وغير ذلك .

  2. تخصيص الجماهير : هذه النوع يعتمد على بعض بيانات العملاء الذين تفاعلوا بشكل كبير على منصات على مواقع التواصل الاجتماعية مثل : رقم الهاتف والبريد الإلكتروني .

  3. تشابه العملاء أو الجمهور المشابه : وهي قاعدة تعمل عليها شركة ميتا من أجل بناء أكبر داتا عن العملاء الجديدة والمتواجدة .


  •  تقديم خدمة عملاء رائعة وفورية


يقوم عملائك على استخدام تطبيقات الدردشة من أجل الحصول على استجابة كاملة على استفساراتهم بشكل فوري وسريع . لذلك التسويق عبر واتساب بزنس " WhatsApp Business " يوفر الدعم الفني على مدار الساعة ، وهي عبارة عن استخدام الرد الآلي " الروبوت " الذي يقوم على تزويده ببعض الأسئلة والأجوبة من أجل إرسالها للعملاء في حالة الاستفسار عنها ، وتساهم هذه الخدمة في خفض التكاليف عن كاهل الشركة بنسبة كبيرة .


  • صياغة رسائلك وكيفية تصميمها 


إن شدة إقبال الشركات في استخدام التسويق عبر واتساب تكمن في معدلات فتح الرسائل من قبل العملاء حيث أثبت أن عملية فتح الرسائل التي يتم إرسالها إلى العملاء عبر الواتساب كبير للغاية مقارنة بـالمنصات الأخرى . 

لذلك يجب عليك الاهتمام بالمحتوى وطريقة كتابة الإعلانات التسويقية بشكل جيد ومناسب للفئة المستهدفة ، حيث يمكن أن يتسبب الإهمال في ضياع جهودك التسويقية وتأتي بنتائج غير مرضية ، بالإضافة إلى خسارة العملاء وضعف علاماتك التجارية . ومن أجل ذلك والنجاح في اعلاناتك التجارية يجب عليك اتباع الإرشادات التالية : 


  1. يجب أن تتم اتصالاتك مع العملاء بحيث لا تسبب الإزعاج لهم .

  2. البدء بتحديد المواضيع الرئيسية من حيث الحملة التي ترغب بعملائك التعرف عليها .

  3. حاول أن تكون رسائلك مفعمة بالحيوية والترفيهية ولا تكون فقط رسائل ترويجية فقط .

  4. قم بتضمين بعض الوسائط والملفات التي يمكن أن تترك آثر مثل الصور والفيديوهات .


كيف يتم التسويق عبر الواتس أب من الناحية العملية؟


1. مجموعات النشر Broadcast lists


تعتبر هذه القوائم يتم إنشائها للعملاء في حالة إرسال رسائل دفعة واحدة ولكن يتم استلام الرسائل بشكل منفصل دون معرفة الجهات الأخرى ، وهذه العملية تشبه كثير قوائم البريد الإلكتروني وسوف نقوم بطرح بعض الأمثلة لتوضيح فكرة قوائم النشر وهي على النحو التالي  :

إن العملاء في بعض الشركات تختلف تصنيفاتهم لذلك تستطيع إنشاء قوائم تحتوي على العملاء المميزين أو عمل قائمة بالعملاء الجدد أو عمل قائمة  لتعريف العملاء في كل العروض والخدمات المتعلقة بالشركة .


2. قروبات الدردشة الجماعية Group Chats

قد تعتقد أن القيام بقروبات دردشة ليس لها أهمية كبيرة ، وأنها تشبه الخطوة السابقة ، ولكن تكمن أهداف الدردشة الجماعية في حالة التسويق عبر واتساب هي السماح للأعضاء مشاركة ردود أفعالهم وآرائهم ، مما يعود عليك بالفوائد في طرح الأفكار والسلبيات والإيجابيات في عمليات التسويق لديك .

3. استخدام حالات واتساب والاستفادة منها


بدأ الكثير في الآونة الأخيرة يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي فقد عن طريق القصص القصيرة أو الحالات في واتس أب WhatsApp statuses لذلك تتيح لك هذه المميزة إلى القيام ببعض إعلانات التسويق عبر واتساب في مشاركة النصوص والملفات والكثير مع جهات الاتصال الخاص بك .  وتعتبر القصص القصيرة من أكثر الأدوات فاعلية بشكل كبير ، وذلك لقدرتك على طرح منتجاتك أو العروض اليومية حيث أنها ميزة لا تتعدى 24 ساعة .


4. عرض منتجاتك ضمن كتالوج

إن استخدام التسويق عبر واتساب بزنس WhatsApp Business  وأدواته إضافة الكتالوجات حيث تعتبر مفيدة للغاية في عمليات التسويق عبر واتساب  للشركات الصغيرة والكبرى الذين لديهم نشاط على الإنترنت ، حيث يسمح لك تطبيق واتساب من خلال الكتالوج  على إضافة 500 منتج ومشاركة الروابط لبعض المنتجات أو طرح بعض التساؤلات .


إحصائيات ومعلومات هامة توضح أهمية التسويق عبر واتساب


قد يتجه الكثير من أصحاب الأعمال للبحث عن إحصائيات التي تدل على  التعرف على أهمية التسويق عبر واتساب WhatsApp Business  وإليك أبرز أهم الإحصائيات الهامة التي توضح أهمية التسويق عبر الواتس أب وهي كالآتي :


  1. من أكثر الأسباب والإحصائيات التي تساعد على التسويق عبر واتساب إنه يتم إرسال لأكثر من 100 مليار رسالة بشكل يومي على Whatsapp

  2.  مستخدم تطبيق واتساب بزنس النشط يقوم خلال اليوم بتحقق من التطبيق لأكثر من 20 مرة في اليوم وهي من ضمن التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة .

  3. والأهم بالطبع هو عدد المستخدمين النشطين شهريًا والتي تبلغ إلى ما يقرب من 2 مليار مستخدم متفوقًا بها واتساب على جميع تطبيقات المراسلة الأخرى.

  4. لدي تطبيق الواتساب بزنس WhatsApp Business إمكانيات ومميزات عالية حيث إنه يمكن أن يستخدمه العديد حول العالم لكونه يتوفر بأكثر من 45 لغة على  iPhone ، وأكثر من 60 لغة على Android.


 إحصائيات  واتساب الأعمال WhatsApp Business

في الوقت الذي أعلنت شركة ميتا عن واتساب بزنس WhatsApp  Business وقدرته في عمليات التسويق عبر واتساب فقد بدأت الشركات بإطلاق خدماتها فقد وصل عدد الشركات التي بدأت تستخدمها لأكثر من 4 ملايين شركة بالإضافة لأكثر من 50 مليون شركة نشطة على مدار الساعة .


كما قامت Tyntec  بنشر بعض الإحصائيات والعمل على واتساب بزنس، ومن الإحصائيات التي تعتبر جل اهتمام أصحاب الشركات وهي زيادة في المبيعات فقد ارتفعت بنسبة المبيعات خلال استخدام التطبيق إلى 27%. بالإضافة إلى قبول الخدمة من قبل العملاء حيث كانت استجابة خدمة العملاء بنسبة 225% ، وأيضاً معدلات التحويل بنسبة 20%. ويجدر الإشارة إلى أن منصة واتساب تحتل المرتبة 17 في فئة التطبيقات. كما لا ننسى أن العملاء لديهم رغبة بالاطلاع على الرسائل التي تصلهم عبر تطبيق واتس أب مما أدى لارتفاع نسبة فتح الرسائل الخاصة إلى 99%.

وتبعا لبعض الإحصائيات أن يتم الاطلاع على كتالوجات رجال الأعمال وأصحاب الأعمال بشكل شهري إلى أكثر من 40 مليون مستخدم على واتساب بزنس .


ما نوع الرسائل المفضلة لجمهور واتساب؟

في الحقيقة الإجابة على هذا السؤال لا يمكن تحديده بشكل قاطع حيث يعتمد الإجابة على نوع العملاء ما هي رغباتهم وميولهم ولكن تكمن الإجابات التي تعزز الثقة بين الشركة والعميل بالإضافة الرد الشخصي على العميل يعتبر العميل نفسه أنه ذو مكانة قوية في الشركة  .

حمل 2Whats واحصل على تجربة 7 أيام مجاناً

وفي الختام  تعرفنا على ما هو التسويق عبر واتساب ، وأبرز المميزات التسويق عبر منصة الواتساب بزنس ، كما تطرقنا لكيفية لنجاح حملتك التسويقية على الواتس اب عبر تطبيق بعض الخطوات بالاضافة لوضع أسباب لاستخدامك التسويق عبر واتساب في استراتيجيتك وما هي خطوات العمل عليها . مما نشيد لك في استخدام منصة واتساب من أجل تحقيق العائد المادي الكبير وزيادة في المبيعات ، كما يساعدك في المحافظة على عملائك وخلق فرصة للتواصل معهم ، بالإضافة للحصول على عملاء جدد.

لذلك ننصحك بمؤسسة 2Whats وهي عبارة عن مؤسسة لديها خبرة كبيرة في مجال التقنية ونظم المعلومات في السوق الخليجي والعالم العربي عبر تقديم خدمات في مجال التسويق عبر واتساب بزنس فلا تنتظر كثير في استخدام خدمة واتساب عبر التواصل مع خدمة العملاء لدينا من أجل تحقيق أهدافك التسويقية .


كلمات دليلة