أسئلة و أجوبة هامة بخصوص ارسال رسائل الواتس اب

أسئلة و أجوبة هامة بخصوص ارسال رسائل الواتس اب

ندرك أن تطبيق الواتساب أصبح أداة أساسية في استراتيجيات التسويق الالكتروني، وذلك بسبب انتشار واستخدام واسع لهذه الخدمة بين العملاء. يمكن الوصول إلى العملاء بسهولة من خلال إرسال رسائل الواتساب، ولكن لا تزال هناك العديد من الأسئلة والاستفسارات التي تدور في أذهاننا حول كيفية استخدام هذه الخدمة بشكل صحيح. وهنا يأتي دور برنامج تو واتس ليجيب عن هذه الاستفسارات ويقدم الإرشادات اللازمة للاستفادة المثلى من خدمة إرسال الواتساب في التسويق الناجح.


برنامج تو واتس يوفر المعرفة والتوجيهات الأساسية لتحقيق نتائج ممتازة من خلال استراتيجية الواتساب. ستتعلم كيفية ابتكار رسائل ترويجية جذابة ومؤثرة، وكيفية بناء قاعدة بيانات للعملاء المستهدفين، وأفضل الطرق للتفاعل الشخصي وتقديم خدمة عملاء ممتازة، بالإضافة إلى استخدام المحتوى المتنوع والجدولة الفعالة لإدارة حملاتك. تطبيق تو واتس يعتبر دليلك للاستفادة الكاملة من إمكانيات الواتساب في التسويق الناجح.

ما هو واتساب بيزنس؟

واتساب بيزنس WhatsApp Business هو تطبيق تم تصميمه للشركات الصغيرة وأصحاب الأعمال لتسهيل التواصل مع العملاء. حيث يقدم مجموعة من الميزات المصممة لمساعدة الشركات على تنظيم وأتمتة وسرعة الرد على رسائل العملاء. وفيما يلي بعض ميزات تطبيق واتساب بيزنس:

  1. يمكن للشركات إنشاء ملف تعريفي يحتوي على معلومات مفيدة للعملاء مثل الوصف وعنوان البريد الإلكتروني والعنوان والموقع على الخريطة.

  2. يوفر التطبيق خيار إعداد رسائل ترحيب تلقائية ورسائل للرد خارج أوقات العمل وردود سريعة للأسئلة الشائعة.

  3. يمكن تصنيف الرسائل لتنظيم الاتصالات والتعامل مع العملاء بشكل أكثر فعالية.

  4. توفر الأداة إمكانية الوصول إلى إحصائيات مثل عدد الرسائل المرسلة والمستلمة والمقروءة.

  5. يمكن للشركات إنشاء كتالوج داخل التطبيق لعرض منتجاتها وخدماتها، مما يسهل على العملاء تصفحها والاستفسار عنها مباشرة من خلال التطبيق.

واتساب بيزنس مصمم ليكون سهل الاستخدام ويعمل بشكل مشابه جدًا لتطبيق واتساب العادي، مع إضافة ميزات تركز على احتياجات الأعمال.

ما الفرق بين المجموعات وقوائم البث في واتساب؟

في واتساب تعتبر كل من الرسائل الجماعية وقوائم البث طرقًا لإرسال الرسائل إلى عدة أشخاص في وقت واحد، ولكنهما تختلفان في كيفية العمل والغرض منهما:

المجموعات:

  • المجموعات تسمح بالتفاعل المتبادل بين جميع الأعضاء. أي عضو يمكنه إرسال رسائل والجميع في المجموعة يمكنهم رؤيتها والرد عليها.

  • عندما يرسل شخص رسالة في المجموعة، يظهر اسمه بجانب رسالته، مما يجعل التواصل أكثر شخصية.

  • توجد حدود لعدد الأعضاء في المجموعات، وهي تتغير بمرور الوقت مع تحديثات واتساب.

قوائم البث:

  • تُرسل الرسائل عبر قوائم البث إلى قائمة محددة من الأشخاص، ولكن يتم استلامها كرسائل فردية من جانب المستقبلين.

  • المستلمون لا يمكنهم رؤية الأشخاص الآخرين الذين تلقوا نفس الرسالة ولا يمكنهم الرد على المجموعة؛ أي رد يأتي كرسالة فردية إلى المرسل.

  • تستخدم قوائم البث للإعلانات أو الإخطارات حيث لا يتوقع تفاعل مباشر أو نقاش بين المستلمين.

كل من هذه الأدوات لها استخداماتها بناءً على طبيعة التفاعل وطبيعة الرسائل المراد ارسالها كذلك.

هل ممكن ارسال رسائل جماعية بكميات من خلال الواتس اب؟
نعم ممكن ذلك لو تم الارسال للعملاء من خلال الواتس اب بشكل متقطع خلال اليوم الواحد وعلى دفعات حيث ممكن ان ترسل حوالي 5000 رسالة يوميا على دفعات.


هل ممكن ارسال رسائل الواتس اب لعملائي الفعليين لكن لا يوجد تواصل مسبق معهم عبر خدمة الواتس اب ؟
نعم ممكن ذلك لكن من خلال الاستخدام الاستراتيجي للواتس اب و ذلك بارسال رسائل تعريفية لعملائك أولا تعرف بها عن نفسك و تفيدهم من خلالها بأنك بدأت استخدام خدمة الارسال عبر الواتس اب لاطلاعهم على عروضك الجديدة و لاستلام استفساراتهم و اقتراحاتهم، ثم بعد ارسالك لجميع عملائك بشكل متدرج تبدأ بارسال العروض و الرسائل الجماعية لهم بكميات كبيرة تصل الى 5 الف في اليوم الواحد على دفعات متعددة خلال اليوم الواحد.

هل ممكن استخدام ارقام واتس اب جديدة (مفعلة حديثا على الواتس اب) في عملية الارسال ؟
الأفضل دائما استخدام ارقام واتس اب مفعلة من مدة طويلة في عملية الارسال من خلال الواتس اب، و اذا كان استخدام الرقم المفعل حديثا على الواتس اب اضطراري فيجب تنشيطه أولا من خلال استخدامه بشكل شخصي و فتح محادثات و درشات من خلاله لمدة أسبوع مثلا ثم استخدام الرقم في عملية الارسال الجماعي للعملاء من خلال الواتس اب.


هل ممكن ارسال الصور والفيديوهات والملفات للعملاء من خلال الواتس اب كرسائل جماعية ؟
نعم يتيح لك برنامج تو واتس ارسال جميع أنواع المرفقات لعملائك عبر الواتس اب مما يعطيك خيارات أوسع في عملية الارسال.

هل ممكن سحب ارقام المحادثات الخاصة بالواتس اب و الارسال لهم ؟

نعم من خلال برنامج تو واتس يمكنك سحب ارقام محادثات الواتس اب و اضافتهم في ملف اكسل من عمودين (الاسم و الرقم ) و حفظهم لديك بحيث تتمكن من استخدام الملف و الارسال لهم بشكل دائم.
هل يمكن إرسال الرسائل الجماعية بدون حفظ الأرقام إلى جهات الاتصال؟
في واتساب بيزنس لا يمكن إرسال الرسائل الجماعية مباشرة إلى أرقام لم يتم حفظها في قائمة جهات الاتصال. حيث أن واتساب بشكل عام سواء النسخة العادية أو نسخة الأعمال، يتطلب من المستخدمين حفظ الأرقام لتتمكن من إرسال رسائل إليها. وهذا جزء من سياسات الخصوصية والأمان التي يتبعها واتساب لحماية المستخدمين من الرسائل غير المرغوب فيها والبريد العشوائي.

ولكن هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها التواصل مع أرقام غير محفوظة بدون الحاجة إلى حفظها، مثل استخدام ميزة الرابط المباشر (عن طريق إنشاء رابط بصيغة معينة يحتوي على الرقم الدولي للشخص)، لكن هذه الطريقة تستخدم لبدء محادثات فردية وليست لإرسال الرسائل الجماعية.

وإذا كنت تبحث عن كيفية ارسال رسائل جماعية لرقم غير محفوظ لأغراض تجارية، فإن تو واتس هي خدمة تتيح للمستخدمين إرسال رسائل واتساب جماعية إلى أعداد كبيرة من الأشخاص بدون حفظ الرقم. ومفيدة بشكل خاص للشركات التي تحتاج إلى التواصل بشكل متكرر مع قاعدة كبيرة من العملاء أو المشتركين.

هل ممكن التحكم بسرعة ارسال رسائل الواتس اب ؟
من خلال استخدام برنامج تو واتس يمكنك من التحكم بالفاصل الزمني بين كل رسالة و الأخرى من خلال خيارات متعددة للفاصل الزمني تتيح لك التسويق لعروضك و خدماتك بكل أريحية.

هل ممكن ارسال رسائل المتغيرات من خلال الواتس اب ؟
يمنحك برنامج تو واتس ميزة رائعة من خلال إمكانية ارسال رسائل المتغيرات عبر الواتس و هذا ما يساعدك في الارسال لعملائك بأسمائهم الشخصية الذي يعطيك ميزة كسب ود العملاء عند الارسال لهم بأسمائهم الشخصية.

هل يمكن متابعة العمل على الكمبيوتر اثناء عملية الارسال من خلال برنامج تو واتس اب ؟
يقدم لك برنامج تو واتس اب ميزة فريدة حيث تستطيع الارسال من خلال برنامج تو واتس و متابعة عملك ومهامك في نفس الوقت بدون الانتظار حتى الانتهاء من الارسال لمتابعة العمل على الكمبيوتر مما يوفر عليك الكثير من الوقت و المرونة في تنفيذ مهام متعددة في نفس الوقت.


هل يمكن إرسال رسائل ترويجية وعروض خاصة عبر الواتساب؟


نعم، يمكنك إرسال رسائل ترويجية وعروض خاصة عبر الواتساب، ولكن يجب أن تكون متيقظًا للتوازن بين الرسائل التسويقية والقيمة المضافة للعملاء. قدم محتوى متنوعًا وشخصيًا يهم العملاء ويعزز تجربتهم.


هل يحتاج العملاء إلى موافقة مسبقة لتلقي رسائل واتساب؟

نعم، يجب أن تحصل على موافقة مسبقة من العملاء لإضافتهم إلى قائمة الاتصال وإرسال رسائل واتساب لهم. يُفضل استخدام طرق واضحة للحصول على الموافقة، مثل طلب تسجيل العميل في قاعدة البيانات عبر موقع الويب أو التطبيق.

ماذا تفعل إذا تم حظر رقمك؟

إذا تم حظر رقمك على واتساب بيزنس، فإن هذا قد يؤثر بشكل كبير على قدرتك على التواصل مع عملائك وإدارة عملياتك التجارية بفعالية. وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمعالجة الوضع:

  1. تأكد من أن رقمك قد تم حظره فعلاً. فقد يكون سبب عدم القدرة على إرسال الرسائل أو الاتصال بشخص ما نتيجة مشاكل تقنية أو إعدادات الخصوصية لديهم.

  2. تحديد سبب الحظر فقد يحدث لعدة أسباب، بما في ذلك الإرسال المفرط للرسائل أو تلقي عدد كبير من شكاوى المستخدمين.

  3. قم بمراجعة سياسات وشروط استخدام واتساب وواتساب للأعمال للتأكد من أنك لم تنتهك أي من قواعدهم، مثل إرسال رسائل غير مرغوب فيها، أو استخدام البرنامج بطريقة تعتبر إساءة استخدام.

  4. يمكنك إرسال طلب إلى فريق دعم واتساب للتحقيق في سبب الحظر واستكشاف إمكانية إلغائه. وتأكد من توضيح موقفك بشكل احترافي مع تقديم أي معلومات ضرورية.

  5. بينما تنتظر الرد فقد تحتاج إلى البحث عن وسائل بديلة للتواصل مع عملائك أو جهات الاتصال الخاصة بك، مثل البريد الإلكتروني أو رسائل SMS أو منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

  6. بالنسبة للشركات قد يكون النظر في استخدام واتساب API خيارا لتحسين إدارة الاتصالات وتجنب المخاطر المرتبطة بالحظر. حيث يقدم ميزات متقدمة للشركات مما يوفر مزيدا من الرقابة على الرسائل.

اتخاذ هذه الخطوات يمكن أن يساعد في استعادة وظيفة حسابك وضمان استمرارية الاتصال الفعال مع عملائك عبر واتساب.

خدمة تو واتس لإرسال رسائل الواتس اب
يمكنك من خلال خدمة تو واتس تنظيم عملية ارسال رسائل الواتس اب لعملائك من خلال ميزات تم توفيرها و تصميمها لتلبي احتياجاتك في التواصل مع عملائك بفعالية و كفاءة و ارسال عروضك و جديدك عبر الواتس اب مع خيارات متعددة تلبي طموحك.




اقرأ أيضاً:


كلمات دليلة