كيف يمكنني استخدام واتساب بشكل فعال لتعزيز استراتيجيات التسويق الخاصة بي؟

كيف يمكنني استخدام واتساب بشكل فعال لتعزيز استراتيجيات التسويق الخاصة بي؟
منذ ظهور تطبيق واتس اب سنة 2009 ازدادت شعبيته بطريقة غير عادية حتى أصبح سؤال "هل عندك واتساب؟" عاديا كأن يسأل أحدهم ماهو رقم هاتفك. هذا ما يدفعنا اليوم للتدقيق في احدى أهم الاستراتيجيات المستعملة حاليا في مجال التسويق باستخدام الواتساب.
لقد قمنا في هذه المقالة بتجميع كل ما تحتاجه من معلومات و إحصائيات لمساعدتك على فهم أهمية واتس اب كوسيلة للوصول إلى جمهورك، إضافة إلى هذا سوف تجد الكثير من الأفكار والنصائح للاستفادة من هذه الأداة إلى أقصى حد ممكن للنجاح في استراتيجيتك للتسويق عبر الواتس اب.

نظرة على أهم إحصائيات الواتس اب
 
تم إنشاء تطبيق واتس اب في عام 2009 من طرف Jan Koum و Brian Acton، وهما موظفان سابقان في Yahoo. منذ ذلك الحين تزايد استخدام هذا التطبيق في الانتشار خاصة بين دول الغرب ليسجل في عام 2018 أكثر من 1500 مليون مستخدم. من هنا نستنتج أن واتس اب يعتبر أداة تسويقية ممتازة لعدة أسباب منها أن مستخدميه من جميع الأعمار والشخصيات والحالات الاجتماعية والاقتصادية. و بالتالي فإن معظم الأشخاص الذين يشكلون جمهورك المستهدف يستخدمون هذا التطبيق. 

لنلقي نظرة حول الأرقام التالية من أجل اكتمال الصورة 
  • تُستخدم خدمة واتس اب حاليًا في 109 دول.
  • 70٪ من مستخدمي واتس اب يستخدمون التطبيق بشكل يومي.
  • كل يوم يتم ارسال أكثر من 65 مليار رسالة من خلاله .
  • كل يوم يتم إجراء 100 مليون مكالمة صوتية و 55 مليون مكالمة فيديو.
  • يستخدم 175 مليون شخص بنشاط ميزة Whatsapp Status .
  • التطبيق متاح ب 53 لغة.
لقد تم شراء تطبيق واتس اب في عام 2014 من قبل فيسبوك بتكلفة قدرها 19 مليار دولار وكما تظهر الإحصاءات فهو نجاح كبير لفيسبوك مع هذا الحجم في الاستخدام والانتشار. 

لماذا يجب عليك اللجوء إلى التسويق عبر الواتس اب ؟
 
هناك العديد من الأسباب التي تدفعنا لننصحك باستخدام تطبيق WhatsApp كجزء من أدواتك التسويقية.  بالنسبة للأشخاص المبتدئين في عالم التسويق، فإن استخدام هذا التطبيق يمنح الكثير من الامتيازات كونه مجانيا و يمكنك أيضا الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص نظرا لانتشاره الواسع، و بهذا ستكون متأكدا من تواصلك مع جمهورك المستهدف. 
 
مزيدا على ذلك، يمنحك التطبيق فرصة التواصل مع عملائك مباشرة وفي الوقت الحقيقي. هذه ميزة مهمة جدا عندما يتعلق الأمر بالتعرف على آراء جمهورك (على سبيل المثال من خلال الاستطلاعات) أو عن توفير اهتمام شخصي لهم.
 
من ناحية أخرى، يعد واتس اب أداة قوية لنشر مقترحاتك  والأخبار وكذلك الدعايات. يسمح لك أيضا إرسال قائمة مصورة من منتجاتك وكتيبات ومقاطع فيديو وتسجيلات صوتية وروابط  وجميع أنواع المعلومات المتعلقة بنشاطك التجاري؛ و بهذا تتمكن بسهولة من توفير جميع المعلومات في أيدي عميلك.  
يمكّنك أيضا واتس اب من إنشاء مجموعات تضم ما يصل إلى 256 عضوًا، وهي فرصة مثالية لإجراء استشارات مباشرة ودراسات جماعية مركزة على  عادات و ما يفضله العملاء. كما أنها أداة مثالية لتنظيم الأحداث مع عملائك ومع موظفي شركتك (التسويق الداخلي). 
وأخيرا،  فإن ما يميز التطبيق من سرعة و دقة من حيث مدى الوصول إلى الجمهور يجعله من الأمثل للإستعمال من أجل إرسال التذكيرات والترويج لعروضك الخاصة. إلا أنه يجب التنويه أنه من أجل الإستفادة  من كل هذه الامتيازات و المضي قدما في استراتجيتك بالتسويق باستخدام الواتس اب يجب عليك أولا الحصول على أرقام هواتف عملائك و كذلك الأشخاص الذين يشكلون جمهورك المستهدف.
 
أمثلة شهيرة على التسويق عبر واتساب
 
بالإضافة إلى كل ما ذكرناه سابقا، هناك طرق أخرى للاستفادة من هذا التطبيق للترويج لنشاطك التجاري وزيادة معدل التحويلات. لقد نجحت العديد من الشركات من جميع أنحاء العالم بزيادة مستوى مبيعاتها معتمدة على هذه الاستراتيجية التسويقية باستعمال هذه الطرق.

من بين إحدى الأمثلة الناجحة في هذا السياق هو ما قامت به العلامة التجارية للفودكا Absolut، فمع دخول التطبيق للأرجنتين قررت الشركة الاستفادة من التطبيق للاحتفال  بأحد منتجاتها الجديدة من خلال إطلاق حدث خاص. من أجل حضور حفلة Absolut ، كان على الناس محاولة إقناع Steve (شخصية وهمية صنعتها العلامة التجارية) لإدراجهم في قائمة المدعوين. كان عليهم إرسال الصور والرسائل النصية والتسجيلات الصوتية وجميع أنواع المحتوى الإبداعية قدر الإمكان عبر دردشة WhatsApp، وقد حققت هذه الفكرة نتائج مذهلة. 
 
مثال آخر ناجح على استخدام استراتيجية WhatsApp التسويقية هو ما قامت به شركة Toyota سنة 2012. أعلنت الشركة على مسابقة لربح هاتف iPhone و من بين شروط المسابقة وضع كلمة “Hybridized” على وضع Status في واتس اب. فكان سحب iPhone كل أسبوع من 25 أكتوبر وحتى 28 نوفمبر من ذلك العام للمستخدمين الذين سجلوا على الموقع الإلكتروني للشركة و احترموا شروط المسابقة. ونتيجة لذلك ، كانت Toyota على ذكر الآلاف من المستخدمين و تمكنت من جذب انتباه الجمهور لعدة أسابيع.

الآن و بعدما اكتشفت أهمية استراتيجية التسويق عبر الواتس اب وتماشياً مع التطور المتسارع في مجال التقنية والاتصالات عملنا جاهدين على تطوير مجموعة حلول متعلقة بخدمة الواتساب أداة تو واتس تساعدك على تنظيم عملية الارسال من خلال الكمبيوتر عبر الواتساب دون الحاجة لحفظ الارقام في جهات الاتصال لديك



اذا كان لديك اقتراحات او افكار اخرى نرحب بك تواصل معنا ..



كلمات دليلة