التسويق على 2 واتس اب 2whats اكتشف سحر هذه الأداة

التسويق على 2 واتس اب 2whats اكتشف سحر هذه الأداة

من دون شك، تتلقى العديد من الرسائل عبر واتساب طوال اليوم، لكن هل سبق أن تأملت في استراتيجية التسويق عبر هذا التطبيق؟

هل خطرت في بالك الاستعانة بواتساب كوسيلة لترويج المنتجات والخدمات التي تعرضها؟ وذلك من خلال إرسال رسائل مستهدفة وذكية إلى العملاء الذين توجد أرقامهم في دفتر الهاتف الخاص بك؟


لا يختلف اثنان على أن واتساب أصبح جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية للعديد من الناس حول العالم. الشركة المصنعة للتطبيق أعلنت مؤخرًا أن عدد المستخدمين قد ارتفع إلى مليارين، ارتفاعًا من حوالي 1.5 مليار مستخدم.


هذا التطبيق لا يزال في طريقه للنمو المستمر، حيث ازداد عدد المستخدمين بمعدل 500 مليون مستخدم خلال العامين الأخيرين. من المتوقع أن يستمر هذا التوجه الصعودي لعدد المستخدمين في السنوات المقبلة، لذلك إذا كنت تدير أي نوع من الأعمال التجارية عبر الإنترنت، من الضروري ألا تتجاهل أهمية التسويق عبر واتساب.


لذلك، قمنا بإعداد هذا المقال لمساعدتك على استغلال هذه الاستراتيجية بالشكل الأمثل والاستفادة منها بالقدر الذي تستحقه.


بداية، هناك نقطة مهمة يجب تبيانها: واتساب ليس فقط منصة لإرسال الرسائل، بل هو استراتيجية متطورة يستغلها رواد الأعمال والمؤسسات التجارية لتوسيع نطاق تواصلهم وتعميق علاقاتهم مع الجمهور الذي يستهدفونه.


من دون شك، التسويق عبر واتساب أصبح واقعاً غير قابل للجدل، ولن يكون من الدقيق القول بأن الشركات التي تستخدم هذا التطبيق في التسويق هي في الحقيقة في مرحلة استكشاف أو تجريب. واتساب، الذي أُطلِق في العام 2009 بهدف تبسيط عملية تبادل الرسائل والمعلومات بين المستخدمين، تطور بمرور الوقت ليصبح منصة مركزية يستخدمها الملايين حول العالم، وأصبح من بين التطبيقات الأكثر تنزيلاً واستخداماً.


هذا النجاح الباهر دفع العديد من الشركات ليبدأن برؤية واتساب كقناة فعالة للتواصل مع العملاء والجمهور. وفي الحقيقة، العديد من الشركات المحلية بدأت بالفعل باستخدام هذا التطبيق في تطبيق استراتيجياتها التسويقية بطرق متنوعة: من تنظيم وإلغاء الاجتماعات، إلى تقديم الدعم للعملاء، الإعلان عن المنتجات والخدمات الجديدة، وحتى تحقيق المبيعات.


ما هو WhatsApp Business ؟ 



لم يمضِ وقت طويل حتى انتقلت منصة واتساب للخطوة التالية من خلال إطلاق تطبيقها الخاص المعروف بـ "واتساب للأعمال" (WhatsApp Business)، وهو تطبيق مُصمَم خصيصًا لتحسين وتنظيم التفاعل التجاري.


فيما يتعلق بالتصميم، يُشبه التطبيق الإصدار العادي من واتساب كثيرًا، كما هو واضح في الصورة، لكنه يحتوي على مجموعة من الوظائف والميزات التي صُممت خصيصًا للشركات وتنفيذ الاستراتيجيات التسويقية عبر واتساب.


واحدة من هذه الوظائف هي القدرة على إنشاء ملف تعريفي للأعمال، حيث يمكنك إدخال معلومات مهمة عن نشاطك التجاري، مثل العنوان، موقع الويب، البريد الإلكتروني، المجال الذي تعمل فيه، وأوقات العمل.


ونظرًا لأن الغرض الأساسي من واتساب هو إرسال واستلام الرسائل، فإن نسخة الأعمال من الواتساب تمنح رواد الأعمال القدرة على إدارة عمليات التواصل بطريقة أكثر فعالية. يمكن برمجة التطبيق لإرسال الرسائل الآلية في أوقات محددة تتوافق مع نشاطك التجاري واحتياجات جمهورك الهدف.


ومن أجل تسهيل الأمور على الشركات فيما يتعلق بإدارة المحادثات مع العملاء، يتيح واتساب للأعمال إمكانية إضافة علامات أو تسميات للمحادثات، بحيث يمكن تمييز "العميل الجديد"، "الدفع المقرر"، وغيرها من التصنيفات المختلفة. بهذه الطريقة، يستطيع الشركات تصنيف المحادثات وتحديد طبيعتها بطريقة منظمة وفعالة، وفقًا لنوع التفاعل المرجو منها.

اقرأ أيضاً: نصائح للحصول على أقصى استفادة من التسويق على واتس اب


ما هي الأسباب التي تجعلك تقوم بالتسويق عبر الواتس اب؟

كما أشرنا أليكم مسبقا، يوجد العديد من الشركات التي تستخدم الواتساب كأداة تسويقية لمنتجاتها وخدماتها، بناءً على المجالات التي تنشط فيها في السوق، تتمتع هذه الأداة بعدد كبير من الإمكانيات والميزات الجذابة، وذلك لعدد من الأسباب التي تجعل الشركات تستغل الواتساب، بما في ذلك:


1- الواتس اب تطبيق مجاني الاستخدام

المزايا التي يقدمها تطبيق الواتس آب تشمل أولاً أنه خدمة مجانية يمكنك استخدامها للتواصل بفعالية دون الحاجة لدفع أي مبلغ. يُذكر أن هذا التطبيق المجاني متاح للتحميل عبر منصتي غوغل بلاي وأبل، ويُتاح للمستخدمين إرسال رسائل نصية وملفات صوتية وصور وفيديوهات ووثائق أخرى دون تكلفة.

ليس هذا فقط، بل بخلاف العديد من الخدمات الأخرى، يُعتبر واتساب الوسيلة التي تسمح بالوصول بشكل طبيعي وعضوي للرسائل الخاصة بك. أما بالنسبة لفيسبوك، يُعتقد ان محتوى صفحتك يمكن أن يراه فقط حوالي 2% من المتابعين. ويشير هذا إلى أن الأمور لا تختلف بشكل كبير عن انستغرام. وهذا يضطر المستخدمين إلى الاستثمار في الإعلانات المدفوعة الأجر.

بينما الواتساب ليس لديه هذه المشكلة، فإنه يضمن وصول رسائلك 100٪ للأفراد والقدرة على رؤيتها من قبل الجميع، كل هذا دون الحاجة لدفع أي تكاليف مقابله.

2- من الناحية العملية الجميع لديه واتساب

في بداية المقال، تطرقنا لمدى شيوع استخدام تطبيق الواتساب حول العالم، الذي يزيد عدد مستخدميه عن 2 مليار في ارجاء الكوكب. لذلك، لن نكون في غير الصواب إذا الفتنا إلى أن معظم الناس تستخدم الواتساب، وهذا يشكل جمهوراً ضخماً من الزبائن المحتملين لأعمالك.

3- معدل فتح الرسائل عبره عالٍ

هل كنت تعلم أن عند القيام بالتسويق عبر تطبيق الواتساب يمكن لنسبة 70% من الرسائل أن تُفتح بواسطة المستخدمين؟ البعض يرى أن النسبة العالية للرسائل التي تتم قرائتها عند إرسالها عبر الواتساب تتجاوز بكثير الرسائل التي تُرسل عبر البريد الإلكتروني.

4- التواصل مع العملاء يكون مباشراً أكثر

بفضل تطبيق الواتساب، أنت قادر على التواصل مباشرةً مع العملاء بشكل أفضل مقارنة بالطرق الأخرى. كل جلسة تواصل تكون شخصية وتجعل العملاء المحتملين يشعرون بالاهتمام الخاص والفريد.

5- يسمح بمرئية أكبر للمحتوى

من الفوائد الإضافية لاستخدام واتساب في تعزيز أعمالك التسويقية هي تنوع الكبير في المحتويات التي يمكن تقاسمها مع الجمهور. يسمح التطبيق بإرسال رسائل نصية، صور، ملفات صوتية، فيديوهات، وثائق وغيرها. كما يمكنك إجراء مكالمات فيديو وغيرها عبر التطبيق.

اقرأ أيضاً: 6 خطوات للنجاح في عملك من خلال واتس اب whatsapp

على الرغم من أن التسويق عبر واتس اب يتمتع بالعديد من المعدات والأدوات التي تتعلق بالأعمال، إلا أنه لا يقدم الدعم من أجل الإعلانات. ولهذا السبب، يتوجب عليك استغلال الإبداع أثناء التفكير في الاستراتيجيات التسويقية لأعمالك.

الخطوة الأولى تكمن في تطوير استراتيجيتك على حسب ما تتوافق مع أهدافك، وبحيث تضمن لك المزيد من الملاءمة والتطور عبر جميع القنوات. لهذا السبب بالتحديد، حاول أن تقوم بالتخطيط الاستراتيجي لأعمالك، لتحدد هدفك الأساسي من هذه الأداة، وتقرر الإجراءات والاعمال التي يجب القيام بها للحصول على عائد.

فيما يلي نحدثك عن أهم الطرق التي يمكنك اتباعها

1- التفاعل الحي مع العملاء 

تعترض بعض الشركات والعلامات التجارية عقبات في الحفاظ على العلاقات القوية مع العملاء، سواء بسبب نقص الوقت أو عدم توفر فريق عمل متخصص يقدم الردود الفورية، مما يمكن أن يؤثر على العلاقة مع العملاء. من الجدير بالذكر أن تطوير علاقة صحية مع العملاء هو عنصر مهم في تعزيز ولاءهم وتحفيزهم على الترويج لأعمالك. في هذا السياق، يأتي الواتساب كأداة بارزة تدعم أعمالك التجارية.

تكمن قوة الواتساب في إمكانية إجراء المحادثات الفردية مع العملاء، ما يتيح لك الاستجابة لجميع استفساراتهم، وتقديم الدعم اللازم، وتنفيذ الخطوات المتعلقة بمرحلة ما بعد البيع. والجميل في ذلك كله أن الواتساب يمكنك من القيام بكل هذا في الوقت الحقيقي وفي أي وقت من اليوم، دون الحاجة لانتظار البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية.

2- تقديم العروض الحصرية والترويجية

رغم أن الواتساب لا يوفر خيار الإعلانات المباشرة، إلا أن هذا لا يعني أنه لا يمكنك استخدام هذه الأداة في الترويج لمنتجاتك وخدماتك. في الواقع، يعتبر الواتساب من القنوات الفعّالة لترويج العروض والأسعار الخاصة.

مثلاً: يمكنك تخصيص خصومات حصرية للعملاء الذين يتواصلون مع العلامة التجارية عبر الواتساب. أو يمكنك إنشاء مجموعات وقوائم بث لتسويق المنتجات وتعزيز الأعمال التجارية بشكل مباشر وفعّال.

ولكن، حرصًا على احترام خصوصية العملاء، يجب أن يتم هذا النوع من التواصل فقط إذا كان العميل المحتمل أو الحالي موافقًا على استلام مثل هذه الرسائل. لذا، تجنب الإرسال العشوائي للعروض والرسائل الترويجية وابتعد عن ممارسات الرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها (السبام).

3- تقديم المحتوى القيم والمعرفة 

أحد المبادئ الرئيسية في التسويق من خلال المحتوى، هو تقديم معلومات تعليمية ذات قيمة حقيقية، تثير الرغبة لدى الأشخاص في التفاعل مع علامتك التجارية وجعلها مرجعًا ضمن السوق. فلا يحب الأشخاص استقبال ترويجات وعروض تجارية بشكل مستمر وغير منهجي. لذلك، استغل واتساب في تقديم محتوى متنوع، مثل المقالات المفيدة، النصائح والدروس التعليمية العملية. تقديم مثل هذه المحتويات يعزز الثقة ويبين أن شركتك تهتم بعملائها وتعتبر مرجعية في السوق.

4- تحقيق زيادة في الزيارات وجذب عملاء محتملين 

واتساب يمكن استخدامه كأداة مساعدة لزيادة حركة المرور القادمة لموقع الويب الخاص بك أو لمدونتك. في النقطة السابقة، تحدثنا عن التنوع في المحتوى والابتعاد عن الترويج الدائم. يمكنك أن ترسل روابط لمقالاتك أو مدونتك عبر واتساب، وهذا سيساعد في زيادة الزوار لموقعك وجذب عملاء محتملين.

5- التسويق المباشر عبر التطبيق 

واتساب يمكن أن يكون قناة مباشرة للبيع، حيث يمكنك إتمام الصفقات وإجراء المبيعات مباشرة عبر التطبيق. قدم كتالوج أو قائمة بصور المنتجات والخدمات التي تقدمها. بمجرد أن يختار العملاء المنتجات التي يرغبون فيها، يمكنك التواصل معهم وتأمين البضائع وتوجيههم لإكمال العملية. إذا كنت تبيع منتجات مادية، يمكنك أيضًا تقديم تفاصيل حول وقت التسليم وتوفير رمز تتبع للعميل.

ماذا تعرف عن أداة تو واتس ؟ 

هي أداة ارسال رسائل واتس اب جماعية مصممة للتواصل مع العملاء يعمل على جهاز الكمبيوتر بمتصفح جوجل كروم , تو واتس تمكّنكم من ارسال عدد غير محدود من الرسائل  مع الاستفادة من كامل ميزات رسالة الـ واتس اب 

حمل 2Whats واحصل على تجربة 7 أيام مجاناً

ما هي أهم مميزات أداة تو واتس؟
 1- إمكانية التواصل مع رقم العميل مباشرة دون الحاجة لحفظه في جهات الاتصال .

 
2- واجهة بسيطة وخفيفة تعمل على أي كمبيوتر بمستعرض كروم .


3-  قناة اتصال أمنه ومشفره ولا يمكن لطرف ثاني الوصول لمعلوماتك.
4-  تعمل الخدمة دون توقف وتستطيع استخدام الكمبيوتر والمستعرض لمتابعه عملك.
5- إمكانية ارفاق كافة الوسائط من فيديو وصور وملفات .
6- استخراج الارقام من المحادثات .
7- امكانية انشاء المجموعات الخاصة بك من الارقام.
8- تقارير دقيقه حقيقية لحالة الرسائل والارقام.
9- التحكم بسرعه الارسال والتوقف .
10- امكانية ارسال رسائل متغيره مثل الفواتير والتذكير بالمواعيد .
11- استيراد الارقام وتصديره.
12- دعم فني على مدار اليوم وطيلة أيام الأسبوع .
13- الاضافة مراقبه ومختبره من شركة Google 

كلمات دليلة