ما هي الخطوات اللازمة لإنشاء حساب تجاري على واتساب وما هي شروط توثيق الحساب التجاري؟

ما هي الخطوات اللازمة لإنشاء حساب تجاري على واتساب وما هي شروط توثيق الحساب التجاري؟

تحول برنامج المراسلة الشهير واتساب من مجرد برنامج مراسلة عادي بين الأفراد، لبرنامج خدمة عملاء عالي المستوى، فأصبح أصحاب الشركات يتهافتون عليه عليه لاستخدامه في مهمة التسويق عبر الواتس اب، فأنتجت شركة واتساب نسخة تناسب أصحاب الشركات وكانت "WhatsApp Business"، فيها الكثير من المميزات القوية في التسويق للمشاريع التجارية عبر الواتساب. كما يمنح رواد الأعمال امكانيات جبارة، وخاصة وقت انشاء حساب تجاري واتس ليتمتع أصحاب الشركات بكامل الميزات التي يمنحها واتساب بيزنس، وإليك هذه المدونة لنتعرف أكثر على كل المعلومات اللازمة للانطلاق للتسويق عبر واتس.

فماذا يعني حساب تجاري واتس اب؟ وما هي مميزاته؟، ولماذا أصبح من أشهر تطبيقات المراسلة عبر الانترنت، وقد تجاوز عدد مستخدميه أكثر من ملياري إنسان حول العالم. لذلك تابع معي..


ماهو الواتس التجاري WhatsApp Business؟

حساب تجاري واتس اب أو حساب واتس اب بيزنس هو عبارة عن تطبيق مجاني من شركة واتس اب، أطلقته شركة واتساب مخصصاً للمؤسسات التجارية والشركات الصغيرة، حيث يمنح حساب تجاري واتس اب بيزنس الفرصة للمستثمرين لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء الجدد، كما تسهل عليهم عملية التواصل مع العملاء من خلال انشاء متجر صغير لمنتجاتك عبر واتساب بيزنس، والبيع عبر التطبيق نفسه.

تطبيق واتس اب بزنس WhatsApp Business منح مستخدميه ميزات جبارة وامكانيات قوية تمكنك من التسويق عبر الواتس اب بكل قوة، والرد عليهم بصورة تلقائية، وأيضاً حساب تجاري واتس يحد من امكانية عمل احصاءات مفصلة وكاملة لكل العملاء والتواصل معهم أيضاً. ولعل أكثر ما يميز تطبيق واتس اب بيزنس هو خصائصه الفريدة من نوعها والتي أبرزها ما يلي:

  • ملف النشاط التجاري لإدراج  المعلومات الأساسية لعملك التجاري مثل: عنوان الشركة، والبريد الإلكتروني، بالاضافة لموقع الويب.

  • التصنيفات تساعد في تنظيم رسائل ودردشاتك، كما يسهل عليك إيجادها.

  • أدوات المراسلة الأفضل من أجل الاستجابة للزبائن بسرعة.

  • يمكنك استخدامه لارسال الرسائل الصور والكثير من الملفات والفيديوهات.

وتستطيع التعرف أكثر على ميزات انشاء حساب تجاري واتس من خلال تثبيته من Google Play ، أو متجر تطبيقات آب ستور App Store.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن تحقيق نجاح التسويق عبر واتساب؟ إليك الدليل الشامل

تعلم كيفية إنشاء حساب تجاري واتس اب؟

بعد أن تعرفنا على أهم خصائص واتساب بيزنس ننتقل لاهم جزء والأكثر بحثاً عبر محركات البحث وأشهرها "Google"، كيف تنشيء حساب تجاري واتساب عبر تطبيق واتس اب بيزنس، لتتمتع بامكانياته ومميزاته الجبارة التي سنتعرف عليها فيما بعد. لكن أولاً عليك تثبيت التطبيق من المتجر، ثم قم بتشغيله، ولو كان لديك حساب عادي يمكنك تحويله لحساب تجاري وهذا سنتعرف عليه في مدونة أخرى.


وحتى تنشئ حساب تجاري واتس اب يمكنك ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • بداية قم بتنزيل تطبيق WhatsApp Business على هاتفك الخاص، سواءاً من متجر آب ستور أو جوجل بلاي.

  • وبعد الانتهاء من تثبيته قم بتشغيله، تظهر لك الشروط الخاصة بالتطبيق لذلك انقر موافقة ومتابعة وتابع الخطوات التي بعدها.

  • وفي الخطوة التالية سيطلب منك ادخال رقم الهاتف الخاص بك، وهنا لابد من ادخال رقم جديد غير الرقم المسجل في واتساب عادي واختيار رمز البلد أيضاً.

  • ثم أدخل رقم الهاتف ليقوم واتساب بيزنس بارسال رمز التأكيد في رسالة SMS على رقم الهاتف، وتحتاج لادخال الرقم بالرسالة في داخل التطبيق.

  • ومن ثم بعد الانتهاء من خطوة التحقق يمكنك اعداد حساب تجاري واتس بداية من انشاء ملف التعريف الخاص بك، بالاضافة لاسم نشاطك التجاري والعنوان والوصف والمزيد من البيانات الأخرى.

وبهذا تكون قد انتهيت من طريقة عمل حساب تجاري واتس بيزنس، وهذه البداية وليست النهاية إذ ستبدأ باكتشاف أسرار ومميزات هذه النسخة الجبارة من واتس اب والاستفادة منها لتحسين خدمة العملاء الخاصة بشركتك، ومن خلال الفقرة التالية سنتعرف أكثر على أهم مميزات واتس اب التجاري.

ما هي مميزات الواتس التجاري؟ واستخدامه على الكمبيوتر

من الممكن استخدام حساب تجاري واتس على الكمبيوتر من خلال فتح واتس اب ويب مثل تطبيق واتس اب العادي. وهذا بدوره  سهل من مهمة التواصل مع العملاء، والربط بينك وبينهم عبر تطبيق الواتس اب التجاري.

  • واتساب بزنس يدعم الردود الآلية

يمنحك حساب تجاري واتس خدمة الرد الآلي الأفضل، إذ يمكنك الاجابة على التساؤلات بصورة آلية ومبرمجته في الوقت الذي لا يتواجد فيه صاحب الشركة. إذ يمكن لصاحب حساب تجاري واتساب بزنس أن يكتب رسالة تحية للعميل والرد عليه بصورة تلقائية.

  • الجمع بين استخدام واتساب العادي وواتساب بيزنس

شركة WhatsApp أكدت على امكانية استخدام استخدام واتس اب العادي، وتحميل واتس اب بيزنس على نفس الهاتف، فلا مشكلة في استخدام النوعين من برامجها. ويجدر بالذكر بأنه لا يمكنك استخدام نفس رقم الهاتف على النسختين، إذ يجب على أصحاب المهن التجارية أن يُنشؤوا حسابهم العادي على رقمهم الخاص، وينشؤون حساب تجاري واتس على رقم منفصل تماماً خاصاً بالعمل، وتأكيده عن طريق رقم التفعيل.

حمل التطبيق واحصل على تجربة 7 أيام مجاناً


  • عمل بروفايل شخصي للمؤسسة 

يمكنك من خلال انشاء حساب تجاري واتساب أن تضيف لشركتك معلومات كاملة عنها، من خلال اضافة كافة بياناتك مثل:

  • وصف العمل.

  • اسم المؤسسة.

  • عنوان الشركة.

  • العنوان الالكتروني الخاص بالشركة.

  • موقع الشركة الالكتروني.

مثل هذا البروفايل التجاري يسهل على عملائك سهولة وسرعة التعرف على الشركة والتواصل معها.


  • انشاء احصائيات للمراسلات

تطبيق واتساب بيزنس WhatsApp Business يدعمك بكافة احصاءات المراسلات المهمة ما بين صاحب الشركة الصغيرة وعملائها. كذلك تستطيع معرفة عدد الرسائل المستقبلة أو التي قرأها العميل أو إن لم يكن قرأها قبلاً، ومثل هذا مهم لأصحاب الأعمال معرفته عبر حساب تجاري واتس اب. كذلك اضافة "تو واتس اب" الحل الأمثل للتسويق عبر الواتساب تمنحك أفضل حساب تجاري واتس بإمكانيات جبارة، تمكنك من متابعة حالات رسائلك المرسلة للعملاء، وتعطيك تقاريراً وافية ودقيقة عن حالتها، وتصنفها لتفاعل العميل معها.


  • الرد السريع على العملاء

تطبيق واتس اب بيزنس تمنح أصحاب الشركات أو المستخدمين رداً سريعاً على العملاء، إذ يمكنك ارسال رسائلاً محفوظة من قبل، لتتمكن من استخدامها بشكل متكرر. وهذه الخاصية سهلة الاستخدام ولكنها محدودة كأن تضيف الرد على سؤال العنوان، والسعر، وغيرها من الردود الموحدة.

ولكن تو واتس تفوقت على هذه الخاصية لتجعلك تجيب على آلاف العملاء تلقائياً، كما توفر لك اضافة 2Whats امكانية الردود الآلية بآلاف الاجابات على العملاء، لتتفوق بخدمة العملاء لديك.


ما هي شروط توثيق الحساب التجاري في الواتس اب؟


يمكنك توثيق حساب الواتس اب الخاص بك من خلال النقاط التالية:
  • بحسب شركة واتساب يمكنك لا يمكنك توثيق حساب تجاري واتس اب، وذلك لأن التوثيق قائم على عدة شروط، وقد قامت الشركة مسبقاً بتوثيق العديد من الحسابات واعلانها كحسابات موثقة وأشهر هذه الشروط هي أن يكون الحساب التجاري بشهر عالية جداً.

  • كما وأفادت شركة واتساب أنه يوجد هناك احتمالية لتوثيق الحسابات وذلك بشرط أن يكون الرقم المستخدم في الواتساب بحيث يتطابق مع رقم النشاط التجاري الخاص بك.

  • وذلك مع ضرورة اكمال ملف حساب تجاري واتس اب، وهذا بدوره يسهل على العملاء معرفة النشاط التجاري وساعات العمل وطرق التواصل.

هل الحساب التجاري خطير؟

قاعدة ثابتة في الحياة لكل شيء جانب إيجابي وسلبي، ولعل الجانب السلبي أو الخطير في اعتماد حساب تجاري واتس في النقاط التالية:

  • الامتثال لقانون العمال لحماية البيانات: 

والجدير بالذكر بأن الواتساب يستخدم بيانات المستخدمين وفقاً لضوابط التشغيل والدعم والتخصيص ووقتها تكون الشركات التجارية مطالبة حماية البيانات وعدم وقوعها بأيدي أشخاص من الممكن أن يستخدمونها ضد المستخدمين. 

  • أعداد أعضاء المجموعات مقيد

حيث يعتبر أقصى عدد في المجموعات هو 256، وهذا الرقم غير مرضي، وليس كافي لشركة لديها مئات العملاء، ما يجعلك تضطر لتطبيق آخر يسمح باضافة عدد أكبر من الأشخاص.

  • الاتصالات الغير مصرح بها

لا يوجد هناك عناصر تحكم المسؤول لتنظيم العملاء إذ هناك احتمال وقوع اتصالات شخصية غير مصرح بها، وذلك لأنه لا يمكن مراقبة الاتصالات التي تُجرى عبر التطبيق. ويمكنك انشاء مجموعة غير مصرح بها، واستخدامها بشكل خاص.

  • حدود مشاركة الملفات في واتساب

الحد الأقصى لمشاركة بيانات في تطبيق واتساب هو 100 ميغابايت، إلا ملفات الشركات قد تصل لمساحة أكبر من 100 ميغابايت، ما يجعلنا نلجأ لأفضل أدوات التسويق عبر واتس اب لتخطي مثل هذه الامكانيات المحدودة، حيث تمنحك 2 واتس اب امكانية ارسال عدد لا محدود من الملفات، فماذا تنتظر لتبني العمل على هذه الاضافة العملاقة.

  • فقدان البيانات الرسمية في واتساب تجاري

إن تمت سرقة هاتفك أو سرقته ستجد بأن كل بيانات هاتفك الرسمية قد فقدت مع الجهاد، وهذا سيخلق لك مشاكل أنت في غنى عنها، فهو لا يوفر طبقة من الأمان، لذلك من الضروري ضمان عمل نسخة احتياطية تستردها بنفسك مستقبلاً في حالة حدوث أي مشكلة.

  • انخفاض الانتاجية في الواتس اب

الواتساب ليس مصمماً خصيصاً للأعمال المكتبية، والاعتماد عليه كلياً في مكان العمل وهذا قد يسبب ضرراً في الانتاج، ومثل هذه الواجهة تذكرهم بالواتساب العادي، كما أن الكثير من المنشآت الكبيرة حول العالم لا تفضل استخدام تطبيقات المراسلة الشخصية، ومتاح لهم التطبيقات التجارية التي صممت للعمل بشكل فعال.

  • مزج  المحادثات الشخصية والتجارية

الواتساب برنامج مخصص للتواصل مع العملاء، حيث يمكنك ارسال الرسائل بسهولة، كما يمكنك توفير سياق المحادثة في مسار واحد، ولا ينبغي أن يحدث دمج ما بين المحادثات الشخصية والتجارية فهذا يخلق حالة من الارتباك نقص حافز العمل.

  • انتهاك سياسة الواتساب

سياسة الواتس اب تنص على استخدامه على المراسلات الشخصية، وهو من البنود الصارمة وعندما تنوي انشاء حساب تجاري واتساب، وإن انتهكت كمؤسسة هذا الشرط وحرصت على تحريض موظفيك على استخدامه لأغراض مكتبية وقتها عليك دفع غرامة مالية بحسب النصوص القانونية للبرنامج.

  • ملكية البيانات في الواتس اب

تبادل المعلومات على حساب تجاري واتس اب غير مصرح بها، ويصعب تتبع رسائل كل موظف، ولا يحق لك الاطلاع على مراسلاتهم الشخصية.


طريقة إلغاء الحساب التجاري في الواتساب؟

إن حذفت تطبيق الواتساب عن هاتفك ليس معناه أنه قد تم إلغاؤه، لذلك سيكون هذا ما سنستعرضه في فقرتنا هذه، كيفية إلغاء حساب تجاري واتس بأسهل الطرق، وإليك الخطوات:
  • ادخل على كلمة الاشتراكات، واختر اشتراك الواتساب التجاري.

  • اختر إلغاء الاشتراك.

وكملاحظة يجب عليك أن تعلم بأنه إن ألغيت حساب تجاري واتس اب فلن تتمكن من تنشيطه مرة أخرى على نفس الرقم.


لماذا لا يجب عليك استخدام WhatsApp للأعمال؟

 لعل أهم ما قد تواجهه من مشاكل في تطبيق الواتس اب، هي إن كان موظفوك يستخدمون الواتساب التجاري على أجهزتهم الشخصية، فمن الممكن أن يعرضوا بيانات الشركة لمخاطر أمنية وعمليات اختراق خطيرة، وإن لم يتوفر لديك أية أدوات سحابية معتمدة فقد يخاطر العاملون لديك بأمن بيانات شركتك، لذلك انتبه لمثل هذه المشكلة.


تعرف على اهم ميزات ومواصفات اضافة 2Whats

حمل التطبيق واحصل على تجربة 7 أيام مجاناً


دعنا نتعرف على الميزات المتميزة التي تقدمها أفضل أداة لإرسال الرسائل الجماعية عبر الواتساب:



1. إرسال غير محدود: يمكنك إرسال رسائل جماعية بلا حدود في اليوم.

2. واجهة خفيفة وبسيطة: تتميز الأداة بواجهة بسيطة وخفيفة تعمل على متصفحات Google Chrome.

3. دعم متعدد الوسائط: توفر القدرة على إرفاق وسائط متعددة مثل الصور، الملفات والفيديوهات.

4. تقارير فورية ودقيقة: تقديم تحليلات تفصيلية حول حالة الرسائل والأرقام المرسلة.

5. اتصال مؤمّن: تضمن قناة اتصال مشفرة وآمنة بحيث لا يمكن لأي طرف ثالث الاطلاع على المحتوى.

6. تشغيل مستمر: الأداة تعمل بشكل مستمر بينما تستخدم الكمبيوتر والمتصفح الخاص بك.

7. استخلاص الأرقام: تتيح لك استخراج الأرقام من المحادثات والمجموعات.

8. تحكم في السرعة والتوقف: تمنحك القدرة على التحكم في سرعة الإرسال ووقت التوقف.

9. إنشاء المجموعات الخاصة: يمكنك إنشاء المجموعات الخاصة بك.

10. تقارير حقيقية ودقيقة: تقديم تقارير حول حالة الأرقام والرسائل.

11. استيراد وتصدير الأرقام: تسمح بإمكانية استيراد الأرقام وتصديرها.

12. رسائل متغيرة: تتيح القدرة على إرسال الرسائل المتغيرة مثل الفواتير والتذكيرات.

13. تحت إشراف Google: الأداة مراقبة ومختبرة من قبل Google.

اقرأ أيضاً: كيف تحقق النجاح التجاري في خدمة العملاء باستخدام 2 واتس؟


تمتع بتجربة تواصل أسهل وأسرع وأكثر فعالية  مع أكثر من مليار مستخدم واتساب، كل ذلك مع هذه الأداة الفريدة!



في الختام.. كانت هذه المدونة مقدمة من منصة "2WhatsApp" حيث الإمكانيات الجبارة في افضل اضافة تسويق عبر الواتس اب، فتمتع بهذه الامكانيات القوية واضمن لشركتك أفضل الحلول الذكية عبر الواتس، وحقق أهدافك التسويقية بأسرع الطرق التسويقية وأفضلها في الوصول للعملاء.


كلمات دليلة